يتم إدارة الحسابات العامة من خلال برنامج حسابات المؤسسات عن طريق إدارة المقبوض منها والمدفوع من خلال الآتي
- تسجيل كافة الحسابات بأنواعها سواء إيرادات أو مصروفات وأرصدة الحسابات بالبنوك الخاصة بالعملاء والموردين
- تسجيل أوراق القبض والدفع بالشيكات مع تحديد حالة كل حساب وهي تعرف بالتقارير وتعتبر هذا أول نوع من أنواع التقارير وهو كشف الحساب بالإضافة إلى قائمة الدخل – ميزان المراجعة – الميزانية – القوائم المالية الختامية
- إدارة الأصول الثابتة من خلال توفير كافة البيانات اللازمة للأصل ومعدل الاستهلاك وإنشاء حساب خاص لكل منهما على حدى مثل عمر الأصل – قيمة الأصل – مجمع إهلاك الأصل – القيمة الدفترية – مراحل وقيم وتاريخ الإهلاك.
إدارة عملية التصنيع وإدارة المخازن: وتشمل إدارة كلية لعمليات التصنيع من الألف إلى الياء وصولا لعملية الإنتاج والوصول إلي المستهلك، كذلك إدارة كلية للمخازن بكامل فروعها بالإضافة إلي إدارة ومتابعة عمليات البيع والشراء كذلك يعمل علي
- إدارة عملية التصنيع والإنتاج من خلال توفير المواد الخام علي أساس حاجة الإنتاج ليس بزيادة أو نقصان وذلك من خلال تحديد الكميات المطلوبة المطلوب إنتاجها وذلك منعا وتجنبا للعجز في توافر المواد والخامات اللازمة للإنتاج. (عمل جراف لعملية التصنيع وصولا لمرحلة الإنتاج واستلامها للمستهلك)
- تسجيل الأصناف والموردين والعملاء على سبيل المثال يتم تسجيل الصنف بكافة بيانته وإضافة الأرصدة الخاصة بكل صنف – إضافة رقم التشغيل – إضافة الرقم التسلسلي
وأيضا تسجيل المورد ببياناته مثل الاسم- العنوان- السجل الضريبي- العروض التابعة له
- تقييم المخزون (حيث يوجد أكثر من طريقة لتقييمه) مثل طريقة الوارد أولا الصادر أولا (FIFO) ويتم فيها البدء بأقدم أرصدة المخزون للبيع أولا
طريقة الوارد أخيرا صادر أولا (LIFO)تعتمد على بيع آخر ما دخل المخزن، طريقة المتوسط المرجح للتكلفة (Weighted Average) وفي حالة البضاعة غير قابلة للتمييز يتم اتباع هذه الطريقة
الموارد البشرية: تكاليفها تمثل أكثر من 60% من مصاريف المؤسسة مما يدل على أهميتها الكبرى كجزء تشغيلي من أجزاء المؤسسة
تعمل على إدارة قروض وسلف الموظفين، العمل على تقييم الموظف، الترقيات الوظيفية والتدريبات المهنية
ملف الموظف ويشمل بيانات الموظف وبيانات وظيفته، كذلك متابعة الحضور والانصراف – تسجيل الإجازات والغياب – التأخير والعمل الإضافي – أرصدة الإجازات
متابعة حساب الرواتب المكافآت والعقوبات – إضافة الاستحقاقات والاستقطاعات بشكل تلقائي
المخازن:
يعمل برنامج مخازن على إدارة الأنشطة الخاصة بالمستودعات والمخازن بالكامل مثل إدارة الأصناف حيث يتم تعريف الأصناف في شكل شجري تشمل خصائص الصنف ( تاريخ الصلاحية – رقم التشغيلة – رقم المنتج) وربطها بمراكز التكلفة.
سياسة الحد الأقصى والأدنى وحد إعادة الطلب لكل صنف مع كل مخزن.
تحديد طرق تقييم المخزون وتكلفته مثل الوارد أولا الصادر أولا.
جرد المخزون بواحدة من طرقه المناسبة لنشاطك (الجرد الدوري والمستمر)، كما يمكنك إصدار التقارير الخاصة لكل صنف شامل جميع بياناته.
تقارير للكميات التي تم شرائها أو بيعها أو المحولة.
تقارير جرد الأصناف.
تقارير أذن صرف البضائع والتحويلات بين المخازن وغيرها.
برامج أخرى يمكنك الاطلاع عليها
0 التعليقات:
إرسال تعليق